ما هي علبة تروس (دي أس جي) الأوتوماتيكية

 

هي علبة تروس (دي أس جي) الأوتوماتيكية

 ماذا تعني « دي أس جي » في الأصل يسمونها الألمان  ديبالكوب بلانجس جيترياب
لكن كل من لا يعرف أن ينطق هذه الكلمة يطلقون عليها إسم « Direct Shift Gearbox »  « دي أس جي »، أو تعتبر العلبة أكثر شهرة من المحرك الرائع « تي أس سي » لأنها تتميز بذكائها و تميزها عن باقي العلبات الأخرى

Levier de vitesse/Boite automatique

بدأت العديد من الشركات المصنعة للسيارات باستعمال علبة تروس مزدوجة القابض « دوبل كلوش غليربوك » أي أن العلبة تحتوي على قابضين إثنين (ديبرياج)، و كان أول من يستعمل علبة التروس المزدوجة بكثرة هو جروب فولكس فاجن، و ذلك بوضعها في غولف أم ك وغولف أر، أيضا أودي تي تي و في بداية سنوات 2000. كمثال، الشركة الكورية هيونداي تنوي أن تستخدم علبة تروس ذات 7 سرعات على سياراتها  إي 30 و فوليستار. كما أن كل من فورد و رونو يوفران علبة تروس مزدوجة القابض ذات 6 سرعات تحت إس – ، بينما فيات و ألفا روميو يسمونها « تي سي تي – توين كلوتش ترانسميسيون ». حتى لمبورجيني كانت مضطرة لإستعمال هذه التقنية، و ذلك بوضع علبة 7 سرعات في سيارتها هوراكان.

إضافة إلى ذلك، تنوي فولكس فاجن أن تزيد خطوة كبيرة للأمام و ذلك بإنتاجها لعلبة تروس مزدوجة القابض ذات 10 سرعات و التي ستستخدم في سياراتها قريبآ. ليس لدينا الكثير من المعلومات حول هاته العلبة لأن فولكس فاجن لا تزال متحفظة عليها، لكن ستتمكن العلبة من أن تتحمل أكثر من 550 نيوتن متر من عزم الدوران، و هو الشيئ الذي يوفره محرك « في6 » أو 2.0 لتر ديزل معدل للغاية.

تاريخ علبة التروس دي أس جي

لنبدأ من الأول لسنوات، علبات التروس الأوتوماتيكية كانت عبارة عن إثنين، الأولى هي علبة تروس أوتوماتيكية عادية بمحول للعزم  و علبة تروس « سي في تي » ذات قابض واحد. كل منهما لديه مزايا و عيوب، فالأوتوماتيكية بمحول للعزم كانت سلسة في القيادة لكن بطيئة في الإستجابة و تستهلك الكثير من الوقود، أما « سي في تي » فكانت موفرة للوقود لكن غريبة في الإستعمال و عندما تتحكم في تبديل السرعة تجدها لا تستجيب بالسرعة اللازمة و كأنها لا تعرف في أي سرعة توجد.

لكن أول من سأل نفسه : « ماذا لو أخدنا علبة تروس ميكانيكية عادية و أعطيناها قابضين عوض قابض واحد ؟ كانت بورش، لذلك قاموا بتطبيق هذه الفكرة في سيارات السباق، و بعد ذلك إستخدمتها في سياراتها تحت إسم « بي دي كا » والتي تعتبر من أفضل و أحسن علبات التروس في يومنا هذا.

كيف تعمل علبة التروس دي أس جي

بكل بساطة، كل علبات التروس ديسك مزدوج يعملون بتفريق السرعات على كل ديسك. لكي أبسط أكثر، السرعات 1، 3، 5 و 7 يوجدون بديسك واحد، و السرعات 2، 4 و 6 توجد بالديسك الآخر. و المراد من هذا الأمر هو أنه في أي وقت أردت أن تغير السرعة سواء أن تزيد أو ترجع إلى الوراء، فهي متواجدة و تنتظر الإستعمال. مثلآ إذا كنت في السرعة 5 و أردت الرجوع إلى 4 أو الزيادة إلى السرعة 6 فهما مستعدان في أي جزء من الثانية أن يستجيبان لرغبتك، و لو كنت تستعمل التروس بديسك واحد لما إستجابت بنفس سرعة هذه العلبة. و الميزة من هذا هو أن علبات التروس بديسك مزدوج تستهلك وقود أقل من العلبة الأوتوماتيكية بمحول للعزم، و تعمل كعلبة التروس الميكانيكية

علبة تروس دي كيو 250

كانت أول علبة تروس « دي أس جي » و التي أطلقت سنة 2003 و ذلك باستعمالها في غولف أر32، ثم إستعملتها أودي في فئتها »تي تي الرياضية ». بعد مدة قصيرة من إستعمال أودي ل « دي أس جي »قررت تغيير الإسم إلى « أس-ثرونيك ». كما تم تطوير هذه العلبة من طرف « بورغ وارنر » و صنعت في مصنع فولكس فاجن بقلب ألمانيا.
تستطيع العلبة أن تتحمل 350 نيوتن متر من عزم الدوران، و تستعمل في المحركات ذات سعة 2.0 لتر و يصل وزنها إلى 90 كغ في السيارات ذات الدفع الأمامي. إذا كنت تملك جولف جي تي إي، أودي A3 أو سكودا أوكتافيا بعلبة 6 سرعات فمن المرجح أن تكون هذه هي العلبة الموجودة بسيارتك.

علبة تروس دي كيو 200

هي علبة ذات 7 سرعات و تختلف عن ما صنعه »بورغ وارنر »، فهي مصممة لتستخدم في المحركات الصغير ك محرك 1.6 لتر تي دي إي فهي لا تتعدى 250 نيوتن متر من عزم الدوران، و تستعمل أيضآ في محرك 1.2 تي أس إي. تزن العلبة 70 كغ، و على حد علمنا، فهي لا تستعمل في أي شيئ آخر ما عدا الدفع الأمامي.
منذ ظهورها سنة 2008، إستعملت في فولكس فاجن جولف، بولو، سيات إيبيزا و ليون، و سكودا فابيا و أوكتافيا، إضافة إلى أودي A1 و A3.

علبة تروس دي كيو 500

في يناير 2009، أي ست سنوات بعد ظهور « دي أس جي »، أنتجت فولكس فاجن علبة دي كيو500 ذات 7 سرعات، و التي عرفت باستعمالها في السيارات ذات العزم الكبير. و استعملت في العديد من سيارات فولكس فاجن الكبيرة ك ترانسبورتر و مولتيفات، و في نفس الوقت فكر المنتجون في شيئ يمكنه أن يتعامل حتى مع محركات 2.0 لتر بي تيربو تي دي إي. و بذلك تم وضعها في « باسات » و « تيغوان » 177 حصان و تي5، و استعملت أيضآ في « أودي تي تي أر أس » و « كيو3 أر أس » و كل المحركات ب 2.5 لتر تي أف أس إي توربو

علبة تروس دي كيو 511

هي علبة التروس الجديدة ذات 10 سرعات و التي لم تظهر بعد في أي سيارة، و من المتوقع أن تكون أكثر سلاسة و توفر الوقود بشكل أكبر و من المتوقع أن تظهر في فولكس فاكن القادمة بحلول سنة 2020 إن شاء الله.

هل علبة تروس دي أس جي مناسبة أو لا ..؟

هذا يعتمد عليك، إن كنت تقود في المدينة بكثرة، أنصحك بعلبة التروس الأوتوماتيكية، فهي مريحة و سلسة في القيادة. أما إن كنت من عشاق السيارات الرياضية، فلن تجد أحسن من علبة التروس الميكانيكية، لأنها أكثر متعة في القيادة، و تجعلك مركزآ أكثر على الطريق. كما أنصحك بالإبتعاد عن علبة التروس دي أس جي ذات 7 سرعات، فهي تعاني من بعض المشاكل، و تعتبر علبة دي أس جي ذات 6 سرعات أحسن علبة دي أس جي و أنصحك بشرائها.